آخر الاخبارأخبار دولية

أول مكالمة بين وزيري الدفاع الأميركي والروسي منذ بدء الحرب الأوكرانية

تعقيباً على قرار سلطات فنلندا والسويد، الشروع في إجراءات الانضمام إلى حلف “الناتو”، أكد البيت الأبيض أنّه سيدعم أي تحرك من جانب الدولتين الاسكندنافيتين على هذا الصعيد.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي خلال مؤتمر صحافي، أمس: “سندعم أي طلب تقدمه فنلندا والسويد للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، في حال تقديمه”.

وسبق أن أكد مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية أنّ “احتمال انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي جزء من مباحثات بين وزراء خارجية دول التحالف العسكري في بروكسل”.


يذكر أن طول الحدود البرية بين روسيا وفنلندا يبلغ حوالى 1340 كيلومتراً، وهي أطول حدود لدولة في الاتحاد الأوروبي مع روسيا.

بموازاة ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، أمس، أنّ الوزير لويد أوستن أجرى أول اتصال مع نظيره الروسي سيرغي شويغو، منذ بدء الحرب في أوكرانيا.

وأكد المتحدث باسم الوزارة جون كيربي أنّ وزير الدفاع الأميركي أوستن حث نظيره الروسي على ضرورة وقف إ”طلاق النار فوراً في أوكرانيا”، مع تأكيده على “أهمية إبقاء خطوط الاتصال مفتوحة” بين موسكو وواشطن.”

ولم يصدر أي تعليق من الجانب الروسي على الموضوع.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية قد أعلنت عدة مرات عن محاولات اتصالات عسكرية مع الجانب الروسي، زاعمة أن موسكو لم تبدِ اهتماماً بالرد.
المصدر:البناء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الخبر برس